قالوا عن المدرسة اللغوية الثالثة
صفحة 1 من اصل 1
قالوا عن المدرسة اللغوية الثالثة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] قالوا عن المدرسة اللغوية الثالثة
دعوتك
إلى تدريس اللغة العربيّة اعتمادا على مبدإالإسناد أمر مشروع ففيه مصالحة
مع مقولة نحويّة أصيلة لكنّ تطبيقاتها المدرسيّة وصلتنا من اللّسانيّات
الحديثة مثل طريقة "هوكيت" أو غيرها، إلاّ أنّ هذه الطّرق لا تمثّل الحلّ
السحريّ لأزمة الدرس اللغويّ وآية ذلك أنّ هذه الطرق معتمدة في بعض المناهج
العربيّة من مثل المناهج المغربيّة والتونسيّة منذ مطلع تسعينات القرن
الماضي. وهي الآن فيما أعلم على الأقلّ قيد المراجعة والنّظر ذلك أنّها وإن
ساعدت المتعلمين على اكتساب بعض الوعي بالمنطق أو النظام الذي تقوم عليه
اللغة، فإنها آلت بدورها إلى التّنميط وانصرفت إلى النظر في علم النّحو لا
في النّحو ذاته، أي إلى التقعيد على حساب استعمال الظّواهر اللّغويّة في
السياقات التواصليّة المناسبة.
- ينبغي لدرس اللغة أن يسترفد ما توصّلت
إليه اللسانيّات الحديثة من تمييز بين النحو الضمنيّ والنحو الصريح فما
يجري على الألسنة من تصريف واشتقاقات وإعراب عن المقاصد بتراكيب شتّى "ليس
لوجودها صلة بما نظّر بانيني في الهند ولا بما تفلسف به المشّاؤون
والرواقيّون، ولا بما سنّه الاسكندريّون ولا بما تخاصم في شأنه البصريّون
والكوفيّون، ولا بما اختلف فيه البنيويّن والوظيفيّون والتوليديّون
والعرفانيّون. فجميعها أنحاء علميّة صريحة وضعتها نظريّات تطمح إلى فهم
خصائص البرمجة الضمنيّة الداخليّة الذهنيّة التي بفضلها نتمكّن من إصدار
هذه الخطابات الصريحة خارج الذّهن" (1)
وبناء على ما تقدّم نكون واهمين
إذا خلنا أنفسنا المسؤولين عن إكساب المتعلّم الكفايةَ اللغويّةَ، فما
تقدّمه المدرسة إنْ هو إلاّ نحو صريح يساعده بمقدار ضئيل على تحسين
كفاياته.
- إنّ إثقال كاهل المتعلّم بالعلم الواصف للنحو أي النحو
الصريح منذ المرحلة الابتدائيّة دون الوعي بأنّ الطفل يأتي المدرسة وقد
زُوّدت ملكتُه اللغويّة بالأبنية الضروريّة للتواصل مجازفة كبرى خاصّة في
حال التعارض بين المكتسب من خلال اللّغة العاميّة وماأزمعت المدرسة تعليمه
من فصيح الأبنية والاشتقاقات والتصريفات. ولا يعني ذلك أن نصفح عن تدريس
اللّغة وإنمّا يجب الوعي أوّلا بأنّ الطّفل يمتلك نحوا ضمنيّا طبيعيّا وأن
نسعى ثانيا إلى صقل هذا النحو الضمنيّ الطبيعيّ وتوجيهه وتدعيمه، ثمّ يأتي
دور النحو الصريح تدرّجا من تعليم "ما اجتمعت على وصفه النظريّات المختلفة
إلى تعليم ما اجتمعت على تفسيره، إلى تعليم النظريّات نفسها" (2)
- يظلّ
تعليم اللغة غير ذي دلالة عند المتعلّم ما لم يع وجه الحاجة إليه، ولا
يتحقّق ذلك إلاّ بالتركيز على استعمال اللّغة، فقيمة القاعدة عند المتعلّم
تنتهي عند اجتياز الامتحان أمّا الاستعمال فيرسخ بالدّربة والمران خاصّة
إذا ارتقينا به من الاستعمال العفويّ إلى الاستعمال الواعي المتبصّر
ونزّلناه في مقامات تداوليّة أصيلة.
أجدّد شكري لك على طرحك هذا الموضوع
الشائك، وأرجو أن يتفاعل معه الأخوة الأعضاء إبجابيا حتّى تتحقّق الفائدة
المرجوّة. وللحديث صلة إن شاء الله.
(1) د. محمّد صلاح الدين الشريف، خواطر في تعليميّة العربيّة. (cenaffe)
تونس 2008
الدولة
سوريا دمشق الصالحية
العمر
24
المشاركات
496
مقالات المدونة
3
معدل تقييم المستوى
1
ما
أعذب قلمك ، و ما أشد اتقاد ذهنك أيها الأخ الكريم ............ و ليت
صرختك تلامس أسماع أصحاب الحل و العقد ...فكفانا تهتكاً لغوياً و ضياعاً و
تشتتاً .......... ألف تحية لك
موضوع: رد: قالوا عن المدرسة اللغوية الثالثة
د.ألق الماضي
نائبة المدير العام
الدولة
بين الكتب
المشاركات
9,984
رحم الله د.شوقي ضيف ليته يرى مخرجات قسم اللغة العربية،،،
الأمر
لم يعد مقصورا على الناشئة بل إني صدمت حين وقعت بيدي ورقة كتبت من
برفيسور في أحد التخصصات ؛ إذ جاء فيها ( كنتي ، كتبتي ...وهلم جرا )،،،
أقول ما قاله أخي طارق المربد معك ،،،
بوركت،،،
فصيح البادية .
ركب الفصحاء.
المؤهل العلمي جامعي
التخصص نحوي.
البلد مصر.
دعوة مباركة للنهوض باللغة العربية ومستعد للانضمام معك.
عاشقة دار العلوم .
ركب الفصحاء.
الجنس
أنثى.
المؤهل العلمي
جامعي.
التخصص
معظم علوم اللغة العربية.
البلد مصر.
أيّ شيء سيخدم لغتنا الجميلة فأنا معكم فيها
تقبّلوني معكم.
أختكم الدرعميّة.
أبو عبد الرحمن الدعجاني
ركب الفصحاء
الجنس
ذكر
المؤهل العلمي
جامعي
التخصص
اسلامي لغوي
البلد
الكويت
وبهذا الأمر تتطور ونخدم اللغه العريقه .. بوركت أخي .
الجنس
أنثى
المؤهل العلمي
جامعي
التخصص
استادة لغة عربية تخصص الجامعي علم النفس
البلد
الجزائر
العمر
32
المشاركات
78
مشكور
اخي الكريم واتمنى ن أجد طريقة أصحح بها لغتي ولغة تلاميذي والمشكل الاكثر
يعتقد الاساتذة ان اللغة العربية حكرا على أستاذة اللغة فقط ويصح لاستاذ
التاريخ والفيزياء والعلوم الاخرى ان يتكلم لغة عامية اواي لغة .والله
المستعان
أبوهشام الزبيدي
ركب الفصحاء
الجنس
ذكر
المؤهل العلمي
جامعي
التخصص
البلاغة والنقد
تاريخ التسجيل
15/3/2010
البلد
جدة
المشاركات
7
الأخ الكريم فارس السبع
ألحقني بالمدرسة الثالثة فورا فأنا في قمة الشوق لها عل وعسى
ولن نذم أحدا سنزجي الشكر الجليل لكل من بذل جهده قديما وحديثا
يعجبني حماسك .
الأستاذة عائشة
مشرفة مشكاة البيت المسلم
اللغة مصباح والمصابيح تختلف قوتها فأي مصباح تحمل أنت أيها الأب الكريم وماهي قوته ،وهل تريد لإبنك أن يحمل مصباحك هذا ؟
نشكر لكم غيرتكم على اللغة العربية وجهودكم المبذولة ونتمنى لكم النجاح والتوفيق .
الأستاذة عائشة
مشرفة مشكاة البيت المسلم
شكر الله لك ووفقكم في مسعاكم لنصرة اللغة العربية وتحقيقها على أرض الواقع
اسم العضو وصف الحالة التواجد عدد المشاركات تاريخ الانتساب النجوم
ماء الغمام
مشرفة مشكاة التربية والتعليم
ماشاء الله تبارك الله .
شعار مميز ودقيق .. وجهود جميلة ورائعة .. لا حرمتم أجرها وثمرتها ,
و وفقنا وإياكم لكل خير ,
المدرسة اللغوية الثالثة
هل تبحث عن المدرسة اللغوية الثالثة ؟
المدرسة
اللغوية الثالثة , الكثير منا يبحث عن المدرسة اللغوية الثالثة , ولكن
يوجد هنا المعلومات الكامله عن المدرسة اللغوية الثالثة , اذا تريد معلومات
تفصيليه عن المدرسة اللغوية الثالثة اشترك معنا وسوف تجد النتائج التي
ترغب بها وجميع ما تريده
طالما بحثنا عن المدرسة اللغوية الثالثة ,
لكن النتائج المفصله والموضحه عن المدرسة اللغوية الثالثة موجوده فقط في
المكان المخصص لها والذي سيبدأ من هنا , تستطيع الان الحصول على جميع
المعلومات التي تريدها عن المدرسة اللغوية الثالثة , اضافة الى انك تستطيع
الاشتراك من هنا للحصول على كل ما هو جديد.
-
السلام عليكم
الفكرة ممتازة وهي انتباهة ذكية
ساعرضها على مختصين في اللغة
وهذا الموضوع يحتاج الى دراسة اكثر وتطبيقة على عينة من التلاميذ ومن ثم دراسة النتائج
واعداد مجموعة من المعلمين وتدريبهم لتدريس هذة التجربة وتحليل النتائج
ان هذا الموضوع كبير جدا ويحتاج الى عقول متفتحة مؤمنة باللغة العربية وتحترم تراثها العربي
اخوك
محمد يوب
مشرف
تاريخ التسجيل
Nov 2009
الدولة
الدار البيضاء المغرب
شكرا
أخي على إثارة هذا الموضوع القيم الذي أتفق معك فيه لأن اللغة العربية
تبقة حبيسة المدارس ولاتخرج من بين أسوارها بل تبقى حبيسة الفصول فقط ولهذا
فهذه المجهودات التي تقوم بها ويقوم بها كثير من الغيورين على اللغة
العربية تحاول إنقاذ ما يمكن إنقاذه مما تبقى من اللغة العربية
إلى تدريس اللغة العربيّة اعتمادا على مبدإالإسناد أمر مشروع ففيه مصالحة
مع مقولة نحويّة أصيلة لكنّ تطبيقاتها المدرسيّة وصلتنا من اللّسانيّات
الحديثة مثل طريقة "هوكيت" أو غيرها، إلاّ أنّ هذه الطّرق لا تمثّل الحلّ
السحريّ لأزمة الدرس اللغويّ وآية ذلك أنّ هذه الطرق معتمدة في بعض المناهج
العربيّة من مثل المناهج المغربيّة والتونسيّة منذ مطلع تسعينات القرن
الماضي. وهي الآن فيما أعلم على الأقلّ قيد المراجعة والنّظر ذلك أنّها وإن
ساعدت المتعلمين على اكتساب بعض الوعي بالمنطق أو النظام الذي تقوم عليه
اللغة، فإنها آلت بدورها إلى التّنميط وانصرفت إلى النظر في علم النّحو لا
في النّحو ذاته، أي إلى التقعيد على حساب استعمال الظّواهر اللّغويّة في
السياقات التواصليّة المناسبة.
- ينبغي لدرس اللغة أن يسترفد ما توصّلت
إليه اللسانيّات الحديثة من تمييز بين النحو الضمنيّ والنحو الصريح فما
يجري على الألسنة من تصريف واشتقاقات وإعراب عن المقاصد بتراكيب شتّى "ليس
لوجودها صلة بما نظّر بانيني في الهند ولا بما تفلسف به المشّاؤون
والرواقيّون، ولا بما سنّه الاسكندريّون ولا بما تخاصم في شأنه البصريّون
والكوفيّون، ولا بما اختلف فيه البنيويّن والوظيفيّون والتوليديّون
والعرفانيّون. فجميعها أنحاء علميّة صريحة وضعتها نظريّات تطمح إلى فهم
خصائص البرمجة الضمنيّة الداخليّة الذهنيّة التي بفضلها نتمكّن من إصدار
هذه الخطابات الصريحة خارج الذّهن" (1)
وبناء على ما تقدّم نكون واهمين
إذا خلنا أنفسنا المسؤولين عن إكساب المتعلّم الكفايةَ اللغويّةَ، فما
تقدّمه المدرسة إنْ هو إلاّ نحو صريح يساعده بمقدار ضئيل على تحسين
كفاياته.
- إنّ إثقال كاهل المتعلّم بالعلم الواصف للنحو أي النحو
الصريح منذ المرحلة الابتدائيّة دون الوعي بأنّ الطفل يأتي المدرسة وقد
زُوّدت ملكتُه اللغويّة بالأبنية الضروريّة للتواصل مجازفة كبرى خاصّة في
حال التعارض بين المكتسب من خلال اللّغة العاميّة وماأزمعت المدرسة تعليمه
من فصيح الأبنية والاشتقاقات والتصريفات. ولا يعني ذلك أن نصفح عن تدريس
اللّغة وإنمّا يجب الوعي أوّلا بأنّ الطّفل يمتلك نحوا ضمنيّا طبيعيّا وأن
نسعى ثانيا إلى صقل هذا النحو الضمنيّ الطبيعيّ وتوجيهه وتدعيمه، ثمّ يأتي
دور النحو الصريح تدرّجا من تعليم "ما اجتمعت على وصفه النظريّات المختلفة
إلى تعليم ما اجتمعت على تفسيره، إلى تعليم النظريّات نفسها" (2)
- يظلّ
تعليم اللغة غير ذي دلالة عند المتعلّم ما لم يع وجه الحاجة إليه، ولا
يتحقّق ذلك إلاّ بالتركيز على استعمال اللّغة، فقيمة القاعدة عند المتعلّم
تنتهي عند اجتياز الامتحان أمّا الاستعمال فيرسخ بالدّربة والمران خاصّة
إذا ارتقينا به من الاستعمال العفويّ إلى الاستعمال الواعي المتبصّر
ونزّلناه في مقامات تداوليّة أصيلة.
أجدّد شكري لك على طرحك هذا الموضوع
الشائك، وأرجو أن يتفاعل معه الأخوة الأعضاء إبجابيا حتّى تتحقّق الفائدة
المرجوّة. وللحديث صلة إن شاء الله.
(1) د. محمّد صلاح الدين الشريف، خواطر في تعليميّة العربيّة. (cenaffe)
تونس 2008
الدولة
سوريا دمشق الصالحية
العمر
24
المشاركات
496
مقالات المدونة
3
معدل تقييم المستوى
1
ما
أعذب قلمك ، و ما أشد اتقاد ذهنك أيها الأخ الكريم ............ و ليت
صرختك تلامس أسماع أصحاب الحل و العقد ...فكفانا تهتكاً لغوياً و ضياعاً و
تشتتاً .......... ألف تحية لك
موضوع: رد: قالوا عن المدرسة اللغوية الثالثة
د.ألق الماضي
نائبة المدير العام
الدولة
بين الكتب
المشاركات
9,984
رحم الله د.شوقي ضيف ليته يرى مخرجات قسم اللغة العربية،،،
الأمر
لم يعد مقصورا على الناشئة بل إني صدمت حين وقعت بيدي ورقة كتبت من
برفيسور في أحد التخصصات ؛ إذ جاء فيها ( كنتي ، كتبتي ...وهلم جرا )،،،
أقول ما قاله أخي طارق المربد معك ،،،
بوركت،،،
فصيح البادية .
ركب الفصحاء.
المؤهل العلمي جامعي
التخصص نحوي.
البلد مصر.
دعوة مباركة للنهوض باللغة العربية ومستعد للانضمام معك.
عاشقة دار العلوم .
ركب الفصحاء.
الجنس
أنثى.
المؤهل العلمي
جامعي.
التخصص
معظم علوم اللغة العربية.
البلد مصر.
أيّ شيء سيخدم لغتنا الجميلة فأنا معكم فيها
تقبّلوني معكم.
أختكم الدرعميّة.
أبو عبد الرحمن الدعجاني
ركب الفصحاء
الجنس
ذكر
المؤهل العلمي
جامعي
التخصص
اسلامي لغوي
البلد
الكويت
وبهذا الأمر تتطور ونخدم اللغه العريقه .. بوركت أخي .
الجنس
أنثى
المؤهل العلمي
جامعي
التخصص
استادة لغة عربية تخصص الجامعي علم النفس
البلد
الجزائر
العمر
32
المشاركات
78
مشكور
اخي الكريم واتمنى ن أجد طريقة أصحح بها لغتي ولغة تلاميذي والمشكل الاكثر
يعتقد الاساتذة ان اللغة العربية حكرا على أستاذة اللغة فقط ويصح لاستاذ
التاريخ والفيزياء والعلوم الاخرى ان يتكلم لغة عامية اواي لغة .والله
المستعان
أبوهشام الزبيدي
ركب الفصحاء
الجنس
ذكر
المؤهل العلمي
جامعي
التخصص
البلاغة والنقد
تاريخ التسجيل
15/3/2010
البلد
جدة
المشاركات
7
الأخ الكريم فارس السبع
ألحقني بالمدرسة الثالثة فورا فأنا في قمة الشوق لها عل وعسى
ولن نذم أحدا سنزجي الشكر الجليل لكل من بذل جهده قديما وحديثا
يعجبني حماسك .
الأستاذة عائشة
مشرفة مشكاة البيت المسلم
اللغة مصباح والمصابيح تختلف قوتها فأي مصباح تحمل أنت أيها الأب الكريم وماهي قوته ،وهل تريد لإبنك أن يحمل مصباحك هذا ؟
نشكر لكم غيرتكم على اللغة العربية وجهودكم المبذولة ونتمنى لكم النجاح والتوفيق .
الأستاذة عائشة
مشرفة مشكاة البيت المسلم
شكر الله لك ووفقكم في مسعاكم لنصرة اللغة العربية وتحقيقها على أرض الواقع
اسم العضو وصف الحالة التواجد عدد المشاركات تاريخ الانتساب النجوم
ماء الغمام
مشرفة مشكاة التربية والتعليم
ماشاء الله تبارك الله .
شعار مميز ودقيق .. وجهود جميلة ورائعة .. لا حرمتم أجرها وثمرتها ,
و وفقنا وإياكم لكل خير ,
المدرسة اللغوية الثالثة
هل تبحث عن المدرسة اللغوية الثالثة ؟
المدرسة
اللغوية الثالثة , الكثير منا يبحث عن المدرسة اللغوية الثالثة , ولكن
يوجد هنا المعلومات الكامله عن المدرسة اللغوية الثالثة , اذا تريد معلومات
تفصيليه عن المدرسة اللغوية الثالثة اشترك معنا وسوف تجد النتائج التي
ترغب بها وجميع ما تريده
طالما بحثنا عن المدرسة اللغوية الثالثة ,
لكن النتائج المفصله والموضحه عن المدرسة اللغوية الثالثة موجوده فقط في
المكان المخصص لها والذي سيبدأ من هنا , تستطيع الان الحصول على جميع
المعلومات التي تريدها عن المدرسة اللغوية الثالثة , اضافة الى انك تستطيع
الاشتراك من هنا للحصول على كل ما هو جديد.
-
السلام عليكم
الفكرة ممتازة وهي انتباهة ذكية
ساعرضها على مختصين في اللغة
وهذا الموضوع يحتاج الى دراسة اكثر وتطبيقة على عينة من التلاميذ ومن ثم دراسة النتائج
واعداد مجموعة من المعلمين وتدريبهم لتدريس هذة التجربة وتحليل النتائج
ان هذا الموضوع كبير جدا ويحتاج الى عقول متفتحة مؤمنة باللغة العربية وتحترم تراثها العربي
اخوك
محمد يوب
مشرف
تاريخ التسجيل
Nov 2009
الدولة
الدار البيضاء المغرب
شكرا
أخي على إثارة هذا الموضوع القيم الذي أتفق معك فيه لأن اللغة العربية
تبقة حبيسة المدارس ولاتخرج من بين أسوارها بل تبقى حبيسة الفصول فقط ولهذا
فهذه المجهودات التي تقوم بها ويقوم بها كثير من الغيورين على اللغة
العربية تحاول إنقاذ ما يمكن إنقاذه مما تبقى من اللغة العربية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى